حق اليقين "عين اليقين"علم اليقين ..
.. حق اليقين "عين اليقين"علم اليقين ..
سُئِلَ شَيْخُ الإسلام أَبُو الْعَبَّاس أحمد بن تيمية رحمه اللّه
عن قوله تعالى :
{ حَقُّ الْيَقِينِ } [ الواقعة : 95 ]
و { عَيْنَ الْيَقِينِ } [ التكاثر : 7 ]
و { عِلْمَ الْيَقِينِ } [ التكاثر : 5 ]
فما معنى كل مقام منها ؟ وأي مقام أعلى ؟ .
.. حق اليقين "عين اليقين"علم اليقين ..
سُئِلَ شَيْخُ الإسلام أَبُو الْعَبَّاس أحمد بن تيمية رحمه اللّه
عن قوله تعالى :
{ حَقُّ الْيَقِينِ } [ الواقعة : 95 ]
و { عَيْنَ الْيَقِينِ } [ التكاثر : 7 ]
و { عِلْمَ الْيَقِينِ } [ التكاثر : 5 ]
فما معنى كل مقام منها ؟ وأي مقام أعلى ؟ .
فأجاب : الحمد للّه رب العالمين ،
للناس في هذه الأسماء مقالات معروفة ، منها أن يقال :
{ عِلْمَ الْيَقِينِِ } ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر.
و { عَيْنَ الْيَقِينِ } ما شاهده وعاينه بالبصر.
و { حَقُّ الْيَقِينِ } ما باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار .
فالأول : مثل من أخبر أن هناك عسلا، وصدق المخبر .
أو رأى آثار العسل فاستدل على وجوده .
والثاني : مثل من رأى العسل وشاهده وعاينه، وهذا أعلى
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ليس الخبر كالمعاينة " .
والثالث : مثل من ذاق العسل، ووجد طعمه وحلاوته،
ومعلوم أن هذا أعلى مما قبله.
والله تعالى اعلى واعلم
للناس في هذه الأسماء مقالات معروفة ، منها أن يقال :
{ عِلْمَ الْيَقِينِِ } ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر.
و { عَيْنَ الْيَقِينِ } ما شاهده وعاينه بالبصر.
و { حَقُّ الْيَقِينِ } ما باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار .
فالأول : مثل من أخبر أن هناك عسلا، وصدق المخبر .
أو رأى آثار العسل فاستدل على وجوده .
والثاني : مثل من رأى العسل وشاهده وعاينه، وهذا أعلى
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ليس الخبر كالمعاينة " .
والثالث : مثل من ذاق العسل، ووجد طعمه وحلاوته،
ومعلوم أن هذا أعلى مما قبله.
والله تعالى اعلى واعلم